مميزات تشغيل المولدات على التوازي

قبل أن نتطرق إلى مميزات تشغيل المولدات على التوازي ، يوجد سؤال ملح : عند الحاجة إلى قدرة كهربائية كبيرة لتأمين تغذية موقع ما أيهما أفضل ، استخدام مولد كبير يكافئ هذه القدرة أم استخدام عدة مولدات على التوازي مجموع قدراتها يكافئ هذه القدرة ؟
بلا شك استخدام عدة مولدات هو الأفضل ، وذلك على الرغم من أن تكلفتها أكبر من تكلفة المولد الكبير ، لماذا ؟
لأن تشغيل عدة مولدات على التوازي يحقق مجموعة من المميزات:

1- تأمين التغذية الكهربية عند تعطل أحد المولدات خصوصا ً للأحمال الهامة، بدلا من انقطاع التيار كلية ً عند فصل المولد الكبير.
2- عند زيادة الطلب على القدرة مستقبلاً (وجود توسعات في المنشأة) يمكن إضافة وحدات توليد جديدة. بدلاً من استخدام مولد بقدرة كبيرة لتأمين زيادة الحمل.
3- رفع كفاءة التشغيل ، حيث أن تشغيل عدة وحدات على التوازي يسمح بإجراء الصيانة الدورية دون حدوث إرتباك في تغذية الأحمال المطلوبة.
4- تطوير القدرة المولدة تبعاً لزيادة الأحمال وحتى الوصول إلى الحمل الأقصى ، بمعنى أنه في بعض الأوقات تكون المنشأة ليست بحاجة إلى الحمل الكامل وعليه يمكن فصل أحد المولدات طالما أن بقية المولدات تلبي الحمل في هذه اللحظة.
5- التقليل من استهلاك الوقود (يلاحظ أن استهلاك الوقود لوحدة توليد قدرة 400 كيلو وات تستخدم عند 80% من السعة الكاملة لها أي أنها تغذي حمل قدره 320 كيلو وات أقل منه لأخرى قدرة 800 كيلو وات تغذي نفس الحمل (320 كيلو وات) والذي يمثل في هذه الحالة 40% فقط من سعتها الكاملة)
6- التقليل في تكاليف الصيانة وقطع الغيار. 


7- عند الحاجة إلى تشغيل محرك كهربائي ذي سعة كبيرة فإنه يسحب تيارات عالية من وحدة التوليد أثناء بدء الحركة (من 5 إلى 7 أمثال تيار التشغيل) مما يؤدى إلى اختيار وحدة التوليد بسعة أكبر بكثير من قدرة المحرك لمقابلة تيار بدء الحركة (
starting current) وتستمر هذه الوحدة في العمل بعد بدء حركة المحرك ، أما عند استخدام وحدات تعمل على التوازي لغرض بدء حركة المحرك فقط ثم إيقاف واحدة واستمرار تشغيل وحدة ذات سعة مناسبة لقدرة المحرك فقط ، فإن ذلك يحقق توفيراً كبيراً في تكلفة التشغيل .
8- لا يشترط أن تكون وحدات التوليد على التوازي لها نفس السعة ، مما يحقق استخدام الماكينات بأقصى كفاءة لها مع تغير الأحمال على مدار الوقت.
9- من المؤكد أن الوحدات الصغيرة أقل وزناً وأصغر حجماُ مما يحقق سهولة النقل والتركيب.
10- أداء شبكة مكونة من وحدتين توليد أو أكثر يكون أكثر استقراراً وثباتاً من المولد الواحد ، خصوصاً إذا كان تشغيل هذه الشبكة عند الحمل الكامل.
التعليقات
0 التعليقات

No comments:

Post a Comment

فيديوهات

كـيــف ؟

عداد المتابعين

هدفنا

طموحنا هو جعل موقع المدرسة الالكترونية منصة علمية و تقنية، ناطقة باللغة العربية، تكون مرجعاً يعتمد عليه لكل طلاب العلم، و الباحثين عن الإبداع و التميز

من نحن

نحن مجموعة من الشباب العربي، بعضنا لايزال على مقاعد الدراسة، و بعضنا الآخر أنهى تعليمه الجامعي الأساسي. نشترك جميعنا بكوننا نتملك شغفاً بالهندسات و العلوم التقنية، خصوصاً الالكترونية و الحاسوبية منها.

إشترك في نشرتنا البريدية

جميع الحقوق محفوظة © 2016