أيهما يصل أولاً عند سقوطهما في الفراغ الريشة أم الكرة؟

أيهما يصل أولاً عند سقوطهما في الفراغ الريشة أم الكرة؟
الجواب:
     في حالنا اليومي، لو اسقطنا كِلا الجسمين معاً في نفس اللحظة، فسنجد وصول الكرة إلى الأرض (الجسم الأثقل) قبل الريشة (الجسم الخفيف)، وسبب هذا هو القوة الخارجية التي يواجهها كل من الجسمين عند سقوطهما كمقاومة الهواء مثلاً.

لكن في حقيقة الأمر فإن الجسم مهما زادت كتلتة فإنه يسقط سقوطاً حراً فى مجال الجاذبية الارضية بسرعة تزداد بانتظام من لحظة سقوطه حتى تصل لأقصى قيمة لها وهي لحظة اصطدام الجسم بالأرض وذلك في حالة الفراغ (أي انعدام أي مؤثر خارجي على الجسم وحركته)؛ أي أن الأجسام المختلفة تتحرك بسرعة منتظمة واحدة (9.8 م/ث^2) وهي سرعة السقوط الحر.

وقد قيل أن جاليليو فى عام 1590 م قام بإسقاط جسمين مختلفين فى الكتلة فى نفس الوقت من فوق برج بيزا المائل فوجد انهما يصلان الى الارض فى نفس الوقت.
التعليقات
0 التعليقات

No comments:

Post a Comment

فيديوهات

كـيــف ؟

عداد المتابعين

هدفنا

طموحنا هو جعل موقع المدرسة الالكترونية منصة علمية و تقنية، ناطقة باللغة العربية، تكون مرجعاً يعتمد عليه لكل طلاب العلم، و الباحثين عن الإبداع و التميز

من نحن

نحن مجموعة من الشباب العربي، بعضنا لايزال على مقاعد الدراسة، و بعضنا الآخر أنهى تعليمه الجامعي الأساسي. نشترك جميعنا بكوننا نتملك شغفاً بالهندسات و العلوم التقنية، خصوصاً الالكترونية و الحاسوبية منها.

إشترك في نشرتنا البريدية

جميع الحقوق محفوظة © 2016