الريليهات Relays :


السلام عليكم  احبابي زوار المدرسة الالكترونية في هدا الدرس سنتعرف على الريليهات Relays









الريليهات Relays :
يعتبر الريلاى أحد المكونات الأساسية لدوائر التحكم ،وهو يشبه الكونتاكتور الى حد كبير غير أنه لا يحتوى على نقاط رئيسية(Main Contacts)مثل الكونتاكتور، واذا قلنا أن الفرق بين الريلاى والكونتاكتور هو أن الريلاى يستخدم فى دوائر التحكم(Control Circuit)فقط أما الكونتاكتور فيستخدم فى دوائر القوى(Power Circuit) جاز ذلك غير أنه من الممكن استخدام الريلاى فى دوائر القوى التى لا يتعدى تيار الحمل بها 9 أمبير لأن أقصى تيار تتحمله نقاط تلامس الريلاى هو 10 أمبير.
والريلاى يتكون من بوبينة(Coil)ومجموعة نقاط التلامس ، فعندما يصل تيار الى البوبينة يتولد مجال مغناطيسى يجذب ذراع حديدى مثبت على محور ارتكاز فيضغط على نقاط التلامس فيتغير وضع هذه النقاط من نقاط مفتوحة الى مغلقة والعكس وعند فصل التيار عن البوبينة تعود هذه النقاط الى وضعها الطبيعى.
والريليهات يوجد منها انواع كثيرة جدا وتعمل على جهود مختلفة مثل 5vDC-12vDC-24vDC-48vDC-110vAC-220vAC
ويوجد منها انواع لها قاعدة تثبيت وهى المنتشرة فى دوائر التحكم وخصوصا الدوائر التى يستخدم فيها المتحكمات المنطقية المبرمجة PLC.فهو يستخدم فى الربط بين الPLC والحمل .
وتوجد منه أنواع كثيرة تثبت على الدوائر الالكترونية المطبوعة وهى خاصة بالدوائر الالكترونية .


يجب أن تعلم أن الريليهات أحد العناصر الهامة التى يكثر استخدامها وتتعدد أنواعها ووظائفها .وفيما يلى بيان بهذه الأنواع:

*ريليهات حرارية مجهزة بعناصر ثنائية المعدن(Thermal bimetal relays)
*ريليهات تستخدم الثرميستور(مقاومة حرارية بمعامل حرارة موجب)على ملفات المحرك تتغير قيمتها حسب درجة حرارة الملف (Thermistor PTC)
*ريليهات القياس والتحكم الالكترونية.
*ريليهات الكترونية متعددة الوظائف.

1 comment:

  1. عايز مخطط كنترول يحتوى على ريلاى وكيف يوضع فى دائراه كنترول

    ReplyDelete

فيديوهات

كـيــف ؟

عداد المتابعين

هدفنا

طموحنا هو جعل موقع المدرسة الالكترونية منصة علمية و تقنية، ناطقة باللغة العربية، تكون مرجعاً يعتمد عليه لكل طلاب العلم، و الباحثين عن الإبداع و التميز

من نحن

نحن مجموعة من الشباب العربي، بعضنا لايزال على مقاعد الدراسة، و بعضنا الآخر أنهى تعليمه الجامعي الأساسي. نشترك جميعنا بكوننا نتملك شغفاً بالهندسات و العلوم التقنية، خصوصاً الالكترونية و الحاسوبية منها.

إشترك في نشرتنا البريدية

جميع الحقوق محفوظة © 2016